Compare Listings

مطار اسطنبول 3

 Istanbul Airports

أعلن رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” بأن مطار اسطنبول الثالث والذي تستمر عملية بناءه سيكون جاهزاً لخدمة المسافرين في عام 2017، حيث سيكون أكبر مطار على مستوى العالم. وذلك في مؤتمر صحفي ألقاه اليوم في مكان المشروع.

وقال داود أوغلو بأنه لا يوجد أي مشروع في العالم، في الوقت الحالي يضاهي مشروع المطار، من حيث الحجم والتكلفة، حيث تُقدر تكلفة المشروع بـأكثر من 10 مليار يورو. مضيفاً أنه عند اكتمال عمليات البناء سيكون المطار الأكبر في العالم.

وأضاف داود أوغلو بأن سعة المطار حوالي 150 مليون مسافر وأنه سيتم التعامل مع أكثر من 150شركة طيران حول العالم، منوّهاً إلى أن ذلك يعتبر دلالة على الأمن والاستقرار التي تشهدها البلاد.

وحول الخطوط العريضة للمشروع أشار داود أوغلو إلى أن المساحة الإجمالية للمطار تبلغ 80 ألف دونم، 15 ألف منها للمباني الرئيسية للمطار، وسيتم غرس 5 مليون شجرة بما يتناسب مع الطبيعة الخضراء التي تتمتع بها المنطقة المحيطة بالمطار. مضيفاً بأنه سيوفر فرص عمل لـ 120 ألف شخص عند اكتمال بناءه.

تبلغ مساحة المطار 7500 هكتار ويضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة، ويتوقع أن يكتمل تشييده في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ووفقا لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية، سيستهلك بناء المطار أكثر من  350  ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم, و415 ألف متر مربع من الزجاج.

ويضم المطار 165 جسرا للمشاة، وأربع محطات للطيران ترتبط بقطارات وسكة حديدية، وبرج مراقبة للحركة المرورية، وثمانية أبراج للتحكم، و16 مسلكا للسيارات، وصالة شرف، ومبنى ضيافة حكوميا، وموقفا مفتوحا وآخر مغلقا للسيارات الخاصة بسعة 70 ألف سيارة.

كما يوفر المطار خدمات حيوية للمسافرين، واستثمارات صناعية، من بينها محطات للطاقة، وأخرى لتدوير النفايات، ومركز طبي، ودائرة إطفاء، وصالة مؤتمرات، ومصليات، وفنادق.

وأكد  أن سعر الأرض في منطقة المطار الواقع على ساحل البحر الأسود شمال غرب المدينة قد ارتفع من 50 دولارا إلى نحو 1000 دولار للمتر الواحد.

و أوكل تنفيذ المشروع لخمس شركات تركية خاصة ستبقى تديره 25 عاما، ثم تسلمه للحكومة، وسيشتغل 80 ألف عاملٍ في إنشائه بين مهنيين ومهندسين وحرفيين، كما سيوفر 120 ألف فرصة عمل بعد افتتاحه.

وأشار المصري إلى أن المطار سيوفر فرصة كبيرة الجدوى لجمع المشاريع الكبرى في إسطنبول في نقطة واحدة، حيث سيمر في منطقته خط النقل السريع وخط القطار السريع والقناة البحرية الموازية للبوسفور.

وأكد الخبير الاقتصادي أن التقاء المشاريع الأربعة التي سبق لرئيس الوزراء أردوغان أن وصفها بـ”المجنونة” سيوفر للمسافرين حول العالم فرصة الوصول إلى مراكز النقل الجوي والبري والبحري في نفس الموقع.


وأضيف أن إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم التي يمكنك أن تسافر منها إلى 53 دولة.
وقيل إن تأسيس المطار بهذه المواصفات سيعزز من مكانة الموقع الجغرافي لإسطنبول كمحطة أساسية وممر للمسافرين حول العالم.

وإلى جانب المكانة الجغرافية وموقع إسطنبول المتوسط في العالم، يلفت النظر إلى عدة عوامل تجعل من إنشاء المطار مكسبا بالغ الأهمية.

ومن بين هذه العوامل المركز المالي التركي، وحجم السياحة الكبير الذي يصل اليوم إلى 35 مليون سائحٍ سنويا، فضلا عن “الجهد الدؤوب للبلاد” في استقطاب المراكز التجارية والشركات العملاقة.

ويقال إن استقرار هذا النشاط المالي الكبير في إسطنبول يتطلب توفير خدمات نقل ضخمة تسهل سفر وتنقل وإقامة رجال الأعمال والمستثمرين والسياح على حد سواء، وتمكن تركيا من توفير خدمات الترانزيت لهم من خلال المطار.

يذكر أن مدينة إسطنبول تضم مطارين أحدهما مطار صبيحة غوشكن الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني هو مطار أتاتورك الدولي الواقع في الشطر الأوروبي.

مطار إسطنبول الجديد الثالث , و الذى سيعد أكبر مطار فى العالم و يتمركز فى مدينة يقع فيها بالفعل مطاران يعتبرا من أزحم و أنشط المطارات فى العالم و هما مطار أتاتورك التاريخى الذى يقع بالطرف الأوروبى و مطار صبيحة جوكشان بالطرف الأسيوى و الذى  أفتتح فى سنة 2009 ليشكل فى أقل من سنه نشاطاً عالمياً غير مسبوق فما هى الحاجة لمطار آخر يبلغ ضعفى حجم المطارين الآخريين ؟

الأبعاد الإستراتيجية للمطار الجديد إستفز بعض الدول و التى تورطت بإعلامها مباشرة فى قيام مظاهرات و دعم مظاهرات ضد الدولة التركية فى عدة مناطق أهمها جيزى بارك و مناطق أخرى و نداءات من إعلاميين و سياسيين أتراك عرفوا بولائهم للخارج و معاداتهم للحكومة التى تقوم المشروع بأن المشروع خطر إقتصادياً على تركيا و سُيشكل عزلة أوروبية على تركيا بل و سيمنعها من الإنضمام للإتحاد الأوروبى فى سبيل نشر الخوف لبناء المطار الجديد .

و برغم كل المعوقات تواصل الحكومة التركية عزمها على المواصلة بمشروع المطار الأكبر فى العالم و المشاريع الأخرى برغم إعتراضات أطياف معينه بالداخل ربما تخشى من أن تترك الحكومة الحالية أثاراً كبيره لترفع إعتمادية الناس و الناخبين الأتراك على الحكومة الحالية بسبب مشاريعها الكبيرة التى تنجز إثنين على الأقل كل 16 شهراً .

 المطار الجديد يسع 150 مليون مسافر سنوياً , و 100 ألف فرصة عمل , نحن نبنى أكبر مطار فى العالم فى إسطنبول , كل العالم سيلتقى فى إسطنبول .

تركيز الدعاية الخارجية على عدد المسافرين و ترسيخ إسطنبول كمركز عالمى خصوصاً لتفوقها للسنة الخامسة على التوالى فى سياحة المؤتمرات و التدريب و توجيه الدعاية الداخلية على توفير 150 ألف فرصة عمل للمواطنين الأتراك يحقق نجاحاً كبيراً ليغطى كل الأصوات المعارضة للبناء و يكتم حتى بعض التلميحات الغربية للدول التى ستتأثر ببناء المطار الجديد .

 ويتكون المطار من:

1- 165 جسر للمشاة

2- أربع محطات للطيران, ويتم التنقل بينها بواسطة الخطوط الحديدية

3- برج مراقبة للحركة المرورية, و8 أبراج للتحكم

4- مسارات مختلفة للطيران عدد 6 (حسب نوع وحجم الطائرة)

5- مسار خاص لسيارات الأجرة عدد 16

6 – ساحة خاصة بالطيران بمساحة 6.5 مليون متر مربع و بسعة 500 طائرة

7- صالة شرف ومضافة حكومية

8- محطة للطيران العام وأخر للشحن الجوي

9- كراج مفتوح وأخر مغلق بسعة 70 ألف سيارة خاصة

10- مركز طبي ومركز اطفائية وأبنية تقنية

11- صالة مؤتمرات ودور عبادة وفنادق

12- محطات للطاقة, وأبنية للدوير النفايات والتخلص منها

13- وأبنية أخرى.

كما أوضح داود أوغلو بأن هدفهم إكمال المرحلة الأولى ووضع المطار في خدمة المسافرين عام 2017، مشيراً إلى حفل الافتتاح الرسمي للمطار سيكون بتاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام.

 Istanbul Third Airport 2Istanbul Third Airport

img

ntiadmin

    Related posts

    مارماريس التركية سحر الطبيعة ووجهة السياح

    {:ar} مدينة مارماريس  الواقعة على ساحل بحر إيجة بما فيها...

    تكملة القراءة
    بواسطة ntiadmin

    بلدة داليان منظر ساحر وطبيعة أخاذة جنوب تركيا

    {:ar}    داليان هي بلدة صغيرة على الساحل الجنوبي...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour

    جزر الأميرات في تركيا وجهة سياحية ساحرة ومناظر خلابة

    {:ar} تسمي جزر الاميرات وهي عبارة عن 9  جزر تقع علي بعد...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour