Compare Listings

قمة G20 في انطاليا 2015

g20-turkey

يعتبر اجتماع قادة مجموعة العشرين منصة مهمة تجمع ببن رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة العشرين لمناقشة المشاكل الاقتصادية العالمية والبحث عن السبل الكفيلة لحلها. وتحتضن مدينة أنطاليا يومي 15 و16 نوفمبر الجاري الاجتماع العاشر لقادة المجموعة الذي سيجمع أكبر 19 اقتصاد في الاتحاد الأوروبي والعالم.

ومجموعة العشرين  G20 تضم الدول الصناعية الكبرى والنامية في العالم والتي تمثل 90٪ من الاقتصاد العالمي، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا وأستراليا والبرازيل والأرجنتين والهند والصين واندونيسيا والمكسيك والسعودية وجنوب أفريقيا وجمهورية كوريا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

تولت تركيا رئاسة مجموعة العشرين G20 في 1 ديسمبر 2014 في أعقاب مؤتمر القمة التاسع الذي عقد في مدينة بريسبان الاسترالية في 15-16 نوفمبر 2014. فيما ستعقد القمة العاشرة في أنطاليا في 15-16 نوفمبر 2015.
وتمثل الدول الأعضاء ما يقرب من 90٪ من الاقتصاد العالمي، و 80٪ من ثلثي سكان العالم والتجارة العالمية. ومجموعة العشرين G20 عبارة عن منصة للعمل على توسيع وتعزيز الساحة الاقتصادية العالمية، وذلك بفضل هيكلها الشامل، الذي يجمع بين الاقتصادات المتقدمة والناشئة من قارات مختلفة في العالم.

وسيترأس السيد الرئيس رئاسة القمة، وستجري خلالها مناقشة الأمور الاقتصادية العالمية والدبلوماسية والمسائل السياسية بالتفصيل.

وستنطلق أعمال قمة مجموعة العشرين مع خطاب السيد الرئيس رجب طيب أردوغان يوم 15 نوفمبر وافتتاحه القمة رسميا. وبعد ذلك، فإن القادة سيجتمعون لالتقاط صورة جماعية. ويرافق السيد الرئيس أردوغان عقيلته السيدة الأولى أمينة أردوغان، كما سيقيمان حفل استقبال على شرف الرؤساء القادة .في 16 نوفمبر سيعقد السيد الرئيس أردوغان مؤتمرا صحفيا للإجابة عن أسئلة الصحفيين الأتراك والأجانب. وبالتزامن مع جلسات القمة لمجموعة العشرين سيتم عقد جلسات مجموعة العشرين للأعمالB20، والتي تم تشكيلها بمبادرة من تركيا لمناقشة المسائل المتعلقة بالتوظيف ولتبادل الأفكار حولها. كما ستقدم مقترحات للقادة خلال قمة L20 للنمو والتوظيف الأكثر شمولا ولأجل التوازن والاستدامة للعالم. وسيناقش المشاركون المقترحات والتي تم طرحها في قمة  B20 لخلق المزيد من فرص العمل وتحسين أداء أسواق العمل. هذا وقد بدأت القمة في 12 نوفمبر مع برنامج T20 وفي 13 نوفمبر تعقد جلسات L20 في 13 نوفمبر وستتوالى الاجتماعات في 14 و15 من نوفمبر أيضا .

قمة العشرين لسيدات الأعمال التي ستعقد للمرة الأولى في تاريخ مجموعة العشرين  G20

وخلال السنة الواحدة لرئاسة تركيا مجموعة العشرين تم عقد أكثر من 70 اجتماعا رسميا بين وزراء المالية ووزراء العمل والطاقة والزراعة ، وكان السيد الرئيس أردوغان قد ألقى كلمة في اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة العشرين والذي عقد يوم 2 من أكتوبر، حيث اجتمع خلاله وزراء الطاقة لبلدان مجموعة العشرين وأكبر الممثلين عن عالم الطاقة.
هناك ست مجموعات تحت رئاسة تركيا لمجموعة العشرين  G20، وهي مجموعة العشرين للشباب ، و مجموعة العشرين لسيدات الأعمال ، و مجموعة العشرين للمنظمات المجتمع المدني ، و مجموعة العشرين الفكرية، و مجموعة العشرين للأعمال التجارية ، و مجموعة العشرين للعمل . وفي قمة مجموعة العشرين لسيدات الأعمال ، التي عقدت في اسطنبول للمرة الأولى في تاريخ مجموعة العشرين للقادة G20  كان السيد الرئيس أردوغان قد حضر حفل افتتاح القمة يوم 16 أكتوبر ، وخاطب المشاركات ودعا السيد الرئيس أردوغان إلى بذل المزيد من الجهود لضمان المساواة بين الجنسين ورفع قوة المرأة في المجال الاقتصادي، كما تم تشكيل خارطة طريق لذلك.

img

ntiadmin

Related posts

...

تكملة القراءة
بواسطة ntiadmin

زيادة الصادرات التركية في شهر حزيران الماضي

...

تكملة القراءة
بواسطة ntiadmin

Test

...

تكملة القراءة
بواسطة ntiadmin

الانضمام إلى النقاش