Compare Listings


تملك العقار في تركيا أصبح مطلب الكثير من العرب المتوزعين على دول عديدة في الوطن العربي , ولكن تبقى التساؤلات عن طريقة وكيفية شراء عقار في اسطنبول أو شراء عقار في تركيا العائق الوحيد أمامهم لذلك ابرزنا لكم ضمن المقال التالي أبرز النقاط الهامة اللازمة لشراء وكيفية تملك عقار في تركيا :
قدوم الشاري إلى المدينة التي يرغب الشراء بها في تركيا.

الحصول على الرقم الضريبي (Vergi No) للشاري في تركيا – الرقم الضريبي هو رقم يُمنح لكل سائح أو مقيم أجنبي في تركيا بهدف تسهيل كافة المعاملات الرسمية الخاصة به.

فتح حساب للشاري في إحدى البنوك التركية ليتم تحويل قيمة العقار من بلد إقامته إلى تركيا فيما بعد. بالإضافة إلى ترجمة جواز السفر للغة التركية.

توقيع عقد شراء العقار بين الشاري و الشركة – عقد الشراء يتألف : من عدة بنود تُكتب باللغتين العربية والتركية، ويوقع العقد من قبل الطرفين الشاري والشركة في إحدى مكاتب الشركة داخل تركيا. وبالطبع هذا يتم بدفع مبلغ مقدم من قبل الشاري، الذي من أجله حجز العقار إلى حين إستلام سند الملكية رسمياً من دائرة الأراضي والسجل العقاري في المدينة التي تم الشراء بها. ترفق مع عقد الشراء المستندات التالية:

صورة عن جواز سفر الشاري؛

صورتين شمسيتين للشاري (لا يزيد تاريخها عن 6 أشهر)؛

صورة عن رخصة بناء المشروع ومستند تسجيله في البلدية؛

صور لجميع مستندات الشركة مثل: رخصة إنشاء الشركة، صورة عن سجلها في غرفة التجارة وصورة عن نشاطها التجاري وتقوم الشركة المالكة للمشروع بترتيب كافة الأوراق اللازمة لذلك وإرفاقها مع العقد الموقع من
قبل الشاري .

في حال كان المجمع السكني جاهز للسكن وتم الدفع نقداً فإن عملية نقل الملكية لن تستغرق أكثر من يومان ليصبح عقد الشقة بإسم المالك الجديد.

* ويجدر الإشارة هنا، إلى أن في حال لم يكن بإمكان الشاري المجيئ لتركيا لأسباب في الوقت أو لأسباب شخصية أخرى، فمن الممكن للشاري إرسال شخص أخر نيابة عنه لإنهاء المرحلة الأولى من عملية الشراء وتوقيع العقد. وأيضاً بإستطاعته تفويض شخص ينوب عنه بإستلام سند ملكية العقار (Tapu) فيما بعد، ولكن هذا الأخير يحتاج إلى وكالة تكتب عند كاتب العدل في البلد الذي يقيم به الشاري خارج تركيا، ويُستلزم تصديق هذه الوكالة لدى السفارة التركية في البلد نفسه.

الضرائب والرسوم :

ترجمة وتصديق جواز سفر الشاري للغة التركية: 70 دولار أمريكي.

ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: % من القيمة الإجمالية للعقار وتدفع من الجميع سواء كان الشاري تركي الجنسية أو اجنبي بدون اي اختلاف .

رسوم إستدعاء مترجم مُحلّف “إنجليزي – تركي” ومسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا: 100 دولار أمريكي.

رسوم البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية.

* مُلاحظة:

ضريبة تملك عقار في تركيا هي بنسبة 3% من قيمة العقار الإجمالية، تُدفع لمرة واحدة فقط لدى دائرة الأراضي والسجل العقاري لحظة تسجيل العقار باسم الشاري وإستلامه سند الملكية، وهي ليست بسنوية إطلاقاً.

بعد الإنتهاء من كافة المعاملات الرسمية وإستلام سند ملكية العقار من دائرة الأراضي والسجل العقاري في المدينة التي تم الشراء بها في تركيا، بالإمكان التقديم على طلب تصريح الإقامة لجميع أفراد العائلة ( ويقصد بأفراد العائلة هنا: الأب، الأم، الزوجة أو الزوج والأبناء من مختلف الأعمار) لدى مديرية الأمن العام في المدينة نفسها شرط حضور كافة الأشخاص إلى تركيا شخصياً عند التقديم. هذا التصريح يخول الشاري العيش والتنقل في تركيا والدخول والخروج من تركيا ويمكن بهذه الإقامة فتح شركة في تركيا وتعلم اللغة التركية في إحدى مدارس تعليم اللغات، أما للمارسة مهنة معينة تحت إطار الحصول على وظيفة في القطاع الخاص فيستلزم الأمر مراجعة وزارة العمل في العاصمة أنقرة للحصول على إذن عمل.

هل ممكن شراء عقار بالتقسيط في تركيا؟

بالطبع يمكن للشخص الأجنبي شراء عقار في تركيا , وتقدم العديد من الشركات الإنشائية الان عروض أقساط طويلة تختلف من شركة لأحرى حسب حالة المشروع في حال كان جاهز للسكن أو قيد الإنشاء و يصل بعضها حتى ال 60 شهر وبدون أي فوائد او إضافات على السعر الموقع والمتفق عليه .

أهم نقطة عن الشراء بالأقساط الإنتباه إلى الشركة التي يتم شراء عقار منها والسؤال عن المشاريع السابقة للشركة ومتى بدأ المشروع ومتى سينتهي خشية الشراء في المشاريع السكنية المتعثرة والتي يوجد على الشركات المالكة لها مشاكل كثيرة , ويفضل عند الشراء بالأقساط شراء عقار بضمان الحكومة التركية في اسطنبول أو تركيا وبذلك تكون قد ضمنت حقك بشكل كامل من ناحية الجودة  وتاريخ التسليم الصحيح .

أو يمكن الشراء بالأقساط عن طريق البنوك التركية وهذا الأمر يتطلب إبراز المستندات التالية:

قائمة بأهم الوثائق من أجل طلب الحصول على قرض الرهن العقاري

صورة عن جواز السفر.

شهادة التحقق من العنوان.

الرقم الضريبي.

نموذج طلب كامل و موقع.

التقارير السنوية للشركة المملوكة لآخر سنتين (مصدقة من قبل الوزارة المعنية ومن قبل القنصلية التركية).

بيان دخل الزبون(مصدق و مترجم للتركية من قبل مكتب ترجمة محلف ).

وثائق أخرى للدخل ان وجدت (عقد إيجار ….. الى اخره).

وثائق أخرى عن وسائل النقل و/أو العقارات المملوكة ان وجدت.

كشف حساب البنك لأخر ستة أشهر .

بالإضافة الى البنود المذكورة أعلاه يجب إرسال جدول تقسيط وخطاب حصص وتوزيع رأس المال الفردي..

البنك لديه الحق القانوني بالمطالبة بأية وثائق أخرى وفقاً للأنظمة والقوانين .

التأمينات النهائية:

إلى: البنك الكويتي التركي

KATILIM BANKASI A.Ş

اسطنبول

(الاسم الكامل و العنوان للشركة التركية)(التي يشار إليها فيما بعد كـ “شركة”) الدول التي تعاقدت معها والتي سيتم إبرام اتفاقات إئتمان معها وإدخالها الى المعاملات الإئتمانية مع الشركة و كأمان لهذه الاتفاقيات و الصفقات،الشركة ستطلبنا كوسيط لتقديم الضمان.

نحن،…….(المصرف)……….،بموجب هذه الوثيقة نتعهد و نعلن بأننا نضمن كمشتركين و كفلاء متعددين بالنيابة عن الشركة لأي التزامات أدت و/أو كانت مؤدية الى مطابقة اية اتفاقية أو صفقة تم او سيتم انهاؤها بين البنك والشركة وفي الحدث مصرفنا ينذر من قبلكم بأن الشركة قد فشلت في تأدية التزاماتها الكاملة أو الجزئية في المطابقة مع انشاء اتفاقيات الائتمان و المعاملات المذكورة أعلاه وكذلك أي اتفاقية أو صفقة،و نحن نتعهد ونعلن دون قيد أو شرط وبقرار لا عودة فيه بأننا سندفع لكم أي مبلغ يصل الى ……قيمة الضمان…….(قول/……..) بناء على طلبك الخطي الأول الموجه إلى مصرفنا نقدآ و بالكامل،مباشرة و بدون أي تأخير و بدون النظر في النتائج و الآثار القانونية التي يمكن أن تظهر ضمن مصرفكم و الشركة و بدون الأخذ بعين الإعتبار الموافقة المسبقة للشركة و بدون الحاجة للجوء إلى أي إجراءات قانونية أو إلى إصدار إحتجاج أو إلى الحصول على قرار من المحكمة .

و أيضا نحن نقبل و نتعهد بأنه في أي حال لا يحق لنا لأي غاية طلب الدفع الخاص بك.

نحن، بموجب هذه الوثيقة نقبل بأن دفاتر الحسابات، الوثائق، والسجلات الأخرى التي تتعلق بمصرفكم تشكل أدلة قاطعة في أي حالة من النزاع القانوني. نحن نقبل ولا سيما بأنه لا يوجد هناك أي تعديل على شروط الاتفاقيات الموافق عليها بين الشركة و مصرفكم يمكنه أن يعفينا من التزاماتنا وفق هذا الضمان. نحن نتنازل عن حقنا بأن نكون على علم بأي تغيير، إضافة أو تعديل في الإتفاقية.

جميع الدفعات يجب أن تكون بدون أي قيود، خالصة و خالية من أية امتيازات ، أعباء ، رسوم، خصومات، قيود و خالية من المبالغ المستقطعة من أي نوع.

لا يجوز أن نؤجل الدفعات ،ولا يجوز أن نعارض ذلك لأي سبب من الأسباب.

يُخضع الضمان الحالي و يُفسر وفقاً للقانون التركي و مكان الاختصاص هو محاكم اسطنبول المركزية.

دليل بأسماء عدد من البنوك :

البحرين:

بنك السلام – البحرين

البنك العربي المصرفي – البحرين

بنك الخليج العالمي – البحرين

بنك فيرست أنيرجي – المنامة

لبنان:

بنك بيروت – لبنان

بنك ميد – لبنان

بنك بيبلوس – لبنان

البنك الفرنسي اللبناني – لبنان

بنك فينيسيا _لبنان S.A.L

الأردن:

البنك العربي – الأردن

بنك الإسكان – الأردن

البنك دبي والأردن الإسلامي – الأردن

الكويت:

بنك الأهلي الكويتي – الكويت

بنك بورغان – الكويت

بنك KFH

بنك الكويت العالمي – الكويت

البنك العالمي الكويتي – الكويت

المملكة العربية السعودية:

بنك الراجحي

البنك الإسلامي السعودي

بنك NCB

بنك الإنماء

بنك الجزيرة

بنك البلاد

بنك الرياض

بنك الصامدة جروب

بنك الأستثمار السعودي