Compare Listings

الإستثمار العقاري في تركيا

شهدت تركيا تحولا اقتصاديا عميقا على مدى العقد الماضي بأسس اقتصادية صلبة جدا. تركيا هي البلد الـ 17 الأكبر اقتصاداً في العالم وسادس أكبر اقتصاد في أوروبا، مع اجمالي ناتج محلي يقدر بـ 820 مليار دولار أمريكي في عام 2013.

برامج تشغيل الطلب من القطاع العقاري التركي هي الموقع الجغرافي المفيد والنمو السكاني والتفوق الديموغرافي، والزيادة في دخل الفرد، التجديد الحضاري واسعة النطاق والتنمية، والسلطة والقدرة الكبيرة في قطاع البناء والتشييد وسهولة ممارسة أنشطة الأعمال. يمثل القطاع العقارات في تركيا 19.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، والذي يجلب إمكانات استثمارية كبيرة للقطاع.

حصة الناتج المحلي الإجمالي لقطاع العقارات هي نسبة 2.3 في المئة في عام 2000 و 3.8 في المئة في عام 2012. ويبلغ متوسط نصيب البناء والعقارات وأنشطة التأجير والتجارة ومبيعات المنازل الجديدة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 16.7 في المئة في الفترة مابين 2000 إلى 2005. ومع ذلك تعتبر زيادة حادة، بنسبة 20.5 في المئة بين عامي 2006 و 2009.

على الجانب الاستثماري، ارتفع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 12.5 مليار دولار أمريكي، في حين أن العقارات والإنشاءات حصلت على 1.6 مليار دولار من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2012. مبيعات العقارات للأجانب بدأت بالزيادة  وفقاً لإصدار قانون المعاملة بالمثل, وبلغ 2.64 مليار دولار امريكي في عام 2012 . وأعلنت وزارة البيئة والتحضر أن مبيعات العقارات للأجانب ارتفعت من 2 في المئة الى 5-6 في المئة في الأشهر العشرة الأخيرة من عام 2013.

الوضع الحالي، جنبا إلى جنب مع الخطط الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية في خط الانابيب، يحمل إمكانات هائلة للمستثمرين في القطاع العقاري التركي:

  • بلغ عدد العقارات المباعة 290،000 عثار في عام 2012.
  • 299 في مراكز التسوق التشغيلية في تركيا وبلغ إجمالي المساحة القابلة للتأجير مساحة إجمالية قدرها 8.2 مليون متر مربع.
  • 91 مركز للتسوق في اسطنبول, 46 في المئة من إجمالي القابلية للتأجير هي مساحة مراكز تسوق في تركيا.
  • وزادت تراخيص مكتب البناء الحصول عليها في جميع أنحاء تركيا 27 في المئة لتصل إلى 6840000 متر مربع.
  • و وفقا لبرنامج مكتب استثمارات السكك الحديدية التركية “(TCDD)، سينفق 240,145 مليون دولار أمريكي على بناء مراكز الخدمات اللوجستية.
  • واعتبارا من عام 2012، هناك ما مجموعه 2،870 من الفنادق المرخصة بسعة السرير التي تقدر إجمالياً بأكثر من 700،000 سرير، على الرغم من أنه لا يزال هناك فجوة بين العرض والطلب، ولا سيما في اسطنبول.

وعلاوة على ذلك  فإن التطوير ووضع أهداف جديدة والتواصل مع التجديد والمشاريع الحضارية الكبرى قائم، بما في ذلك مرمرة، كنال اسطنبول، وجسر البوسفور الثالث ومطار اسطنبول الثالث. وقررت الحكومة التركية أيضاً تجديد المباني التي هي عرضة للكوارث الطبيعية، والتي تتضمن مايقارب 6.5 مليون مسكن، بميزانية قدرها 400 مليار دولار أمريكي.

مع إمكانياتها الحالية، والمشاريع الضخمة والأهداف الطموحة الموضوعة لعام 2023، تركيا توفر فرصا كبيرة للمستثمرين في القطاع العقاري.

img

ntiadmin

    Related posts

    مارماريس التركية سحر الطبيعة ووجهة السياح

    {:ar} مدينة مارماريس  الواقعة على ساحل بحر إيجة بما فيها...

    تكملة القراءة
    بواسطة ntiadmin

    بلدة داليان منظر ساحر وطبيعة أخاذة جنوب تركيا

    {:ar}    داليان هي بلدة صغيرة على الساحل الجنوبي...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour

    جزر الأميرات في تركيا وجهة سياحية ساحرة ومناظر خلابة

    {:ar} تسمي جزر الاميرات وهي عبارة عن 9  جزر تقع علي بعد...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour