Compare Listings

أكبر خمسة مشاريع في تركيا لعام 2016

تستمر وزارة النقل والمواصلات والملاحة البحرية تحت رؤية حزب العدالة والتنمية لخطة العام 2023, في تنفيذ أضخم مشاريعها,

ومنها نفق اسطنبول الثلاثي الأدوار ونفق أوراسيا الذان يصلان اسطنبول القسم الآسيوي بالقسم الأوربي, أيضاً جسر اسطنبول الثالث (جسر السلطان سليم) الذي سيكون واحداً من أعرض الجسور في العالم, بالإضافة الى جسر إزميت المسمى بـ (القلادة), طبعاً كل هذه المشاريع بالإضافة الى مشروع سكة حديد الموصوف بخط الحرير الحديدي الذي سيفتتح في نهاية العام.

 

1- جسر إزميت – يالوفا

مايزال خط الطريق السريع الواصل بين إزمير وغيبزة مستمراً في الإنشاء, وقيد العمل, وسيربط المشروع بين سبعة ولايات تركية ( إسطنبول, يالوفا, بورصة, باليكيسير, مانيسا, كوتاهيا, إزمير ).

سيقلص المشروع المسافة ين اسطنبول وبورصة الى ساعة واحدة, ومن اسطنبول الى اسكيشهير الى ساعتين ونصف ومن اسطنبول الى ازمير الى ثلاث ساعات, مما يعني أنه سيخدم نصف سكان تركيا اعتباراً أن المناطق التي سيمر منها تضم 37 مليون نسمة.

وسيختص المشروع الوقت للوصول الى الجنوب التركي كاقليم ايجة وولاية أنطاليا, وقد تم بالفعل افتتاح 40 كيلو متراً من أصل الطول الاجمالي للمشروع والذي يبلغ 433 كيلو متر, حيث أن جسر عثمان غازي المعلق سيتم افتتاحه في نهاية شهر مايو الجاري بعد انتهاء بنيته الفوقية.

جسر-ازميت

2-  جسر السلطان ياووز سليم ( الجسر الثالث )

عند اكتمال جسر السلطان ياووز سليم, سيكون واحداً من أعرض الجسور في العالم, فيما سينتظر افتتاح الطريق السريع الذي يمتد مسافة 120 كيلومتر والطرق الأخرى الواصلة اليه في  26 أغسطس من العام الجاري,

ومن الطرق للوصول الى الجسر الثاللث هي طريق ( كورتكوي – أكيازي ) بطول 169 كيلومتر, وطريق ( كينالي – أوداييري ) بطول 88 كيلومتر.

ويتوقع أن يفتتح طريق شمالي مرمرة السريع بمسافة 257 كيلومتر في عام 2018.

جسر-سلطان-سليم

3-  نفق أوراسيا العابر للقارات

والذي يصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمشروع الرؤية, كما ويعرف المشروع بأنه نفق عبور الطريق السريع لمضيق البوسفور. ومن المتوقع افتتاحه في نهاية العام الحالي.

ويعد المشروع من أفضل المشاريع الهندسية الرابطة بين القارتين آسيا و أوربا. بالإضافة الى أنه سيكون أعمق نفق تحت البحر, ويمتد النفق تحت الماء مسافة 3,4 كيلومتر من الطول الإجمالي 14,6 كيلومتر.

ويعمل في المشروع 800 شخص, وسيساهم المشروع سنوياً بـ 560 مليون ليرة تركية مايعادل 191,3 مليون دولار في اقتصاد المنطقة, وسيقلل المشروع بـ 82 ألف طن من الانبعاثات الغازية ويوفر 38 مليون لتر من البنزين.

نفق أوراسيا

4- نفق إسطنبول الضخم ثلاثي الطوابق

يستمر العمل على المشروع الضخم, ومن المقرر أن يستمر لمدة أربع سنوات أخرى ليتم افتتاحه في عام 2020.

هذا النفق يعد الأول من ناحية الفكرة والحجم, والمرحلة الأولى منه هي مشروع نفق القطار السريع الذي يبدأ من باكيركوي – إنجيرلي في طريق (E – 5) على الجانب الأوروبي إلى سوتلوشيشمة في الجانب الآسيوي.

أما المرحلة الثانية فهي الطريق السريع الذي يضم خطين في كل اتجاه بدءًا من تقاطع هاسدال على طريق (TEM) السريع في الجانب الآسيوي، وانتهاءً بتقاطع تشامليك على الجانب الأوروبي.

وستسغرك الرحلة من تقاطع هاسدال الى تقاطع تشامليك 14 دقيقة عبر النفق, ويتوقع أن يمر من خلال النفق يومياً 6.5 مليون شخص.

نفق اسطنبول ثلاثي الطوابق

5- طريق الحرير التاريخي

من المقرر افتتاح مشروع خط سكة الحديد بين (باكو – تفلس ) ومدينة قارص التركية في نهاية العام الحالي,

ومن المتوقع أيضاً أن خط سكة الحديد سيعمل على تنشيط الحركة التجارية بين أذربيجان و جورجيا وتركيا, وأيضاً سيعيد الطابع التاريخي ل (طريق الحرير الشهير)

وذكر أيضاً أن المشروع سيتم وصله مع خطوط سكة الحديد الداخلية, بحيث يتسنى نقل البضائع والأفراد من معظم المدن التركية الى الخط الجديد,

ويذكر أن هذا الجزء من خط سكة الحديد يدخل ضمن مشروع أكبر يشمل توصيل خط  حديدي يبدأ من الصين و ينتهي في بريطانيا.

ويتوقع أن ينقل المشروع مليون مسافر و6,5 مليون طن من البضائع عند اكتماله. ومن المخطط أن يتمكن الخط بحلول عام 2034 من نقل 3 ملايين مسافر و17 مليون طن.

baku-tbilisi-kars-2baku-tbilisi-kars-1

img

ntiadmin

    Related posts

    مارماريس التركية سحر الطبيعة ووجهة السياح

    {:ar} مدينة مارماريس  الواقعة على ساحل بحر إيجة بما فيها...

    تكملة القراءة
    بواسطة ntiadmin

    بلدة داليان منظر ساحر وطبيعة أخاذة جنوب تركيا

    {:ar}    داليان هي بلدة صغيرة على الساحل الجنوبي...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour

    جزر الأميرات في تركيا وجهة سياحية ساحرة ومناظر خلابة

    {:ar} تسمي جزر الاميرات وهي عبارة عن 9  جزر تقع علي بعد...

    تكملة القراءة
    بواسطة Nafie Asfour

    الانضمام إلى النقاش